منتديات كوخ العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
رئيس المنتدي
منتديات كوخ العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
رئيس المنتدي
منتديات كوخ العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كوخ العرب

منتدى كوخ العرب لكل العرب الموجودين في كل بقاع الارض من صغيرهم الى كبيرهم ليتناقشوا وليستمتعوا بالحديث والمعلومات القيمة فيه
 
الرئيسيةالمتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
أرجوا من الأعضاء عند وضع الصور في المنتدى أن يضيفوها في مكتبة الصور أيضا لكي لا تضيع الصور إذا تم حذف الموضوع من دون قصد.
شكرا لزياراتكم موقع "منتديات كوخ العرب" ارجوا ان ينال الموقع إعجابكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» نكت علي كيفك
العدل Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:16 am من طرف ويل

» نذالة بعض الحريم<<< ههههههههه
العدل Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:10 am من طرف ويل

» نكت للزعلانين
العدل Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 3:44 am من طرف ويل

» الطفل
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 8:09 pm من طرف ويل

» ...
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 7:29 pm من طرف ويل

» السرطان
العدل Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 4:10 am من طرف ويل

» عذر اقبح من ذنب؟
العدل Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 10:19 pm من طرف ويل

» لعبة اهدي ورده إلى ..... ؟؟؟
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 5:06 am من طرف ويل

» [b][color=red]نـــــــــــــــــــــــــــــكت[/color][/b]
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 5:02 am من طرف ويل

» كيف مات؟؟؟؟
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 4:45 am من طرف ويل

» عباية أم أداة زينة..
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 4:25 am من طرف ويل

» &#2954; مَلِكَــة جَمَـــالْ الجَنّـــة &#2954;
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 4:20 am من طرف ويل

» احلى تمارين للعين وانت يالس ع الكمبيوتر
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 4:14 am من طرف ويل

» !..{ سجل حضورك بأسم دوله من الدول }..!
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 4:01 am من طرف ويل

» مراهقات يحفرن أسماءالحبايب على ايديهن بالشفرة ..!!!
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:56 am من طرف ويل

» ما هي الدموع؟؟؟؟
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:52 am من طرف ويل

» أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها‏
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:35 am من طرف ويل

» لا يفوتكم
العدل Icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:28 am من طرف ويل

» الغاز حلوة
العدل Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 1:37 am من طرف ويل

» حقائب من الكورشيه
العدل Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 1:21 am من طرف ويل

» مدينة تجري من تحتها الانهار
العدل Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 3:13 pm من طرف ويل

» كيف تكون مناقش جيد........
العدل Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:39 am من طرف العامري

» اعترااااااااااااااااااض
العدل Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:35 am من طرف العامري

» خاص
العدل Icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 10:28 pm من طرف آل شحي

» تصميم برنامج جافا بابسط الطرق
العدل Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 6:28 pm من طرف آل شحي

» الكهرباء الساكنة
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 11:45 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» أبو الطيب المتنبي
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 11:38 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» مختصر عن ابن الهيثم
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 11:32 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» التضحية!!!!!!!!!
العدل Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 12:47 am من طرف لؤلؤة بوظبي

» العدل
العدل Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 10:58 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

live chat


 

 العدل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
The BooS
رعب المنتدى
The BooS


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/01/1992
العمر : 32
النقاط : 5783
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

العدل Empty
مُساهمةموضوع: العدل   العدل Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 10:40 pm

أخلاق المسلم


العدلسرقت امرأة أثناء فتح مكة، وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقيم عليها الحدَّ ويقطع يدها، فذهب أهلها إلى أسامة بن زيد وطلبوا منه أن يشفع لها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يقطع يدها، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أسامة حبَّا شديدًا.فلما تشفع أسامة لتلك المرأة تغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له: (أتشفع في حد من حدود الله؟!). ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم فخطب في الناس، وقال: (فإنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله (أداة قسم)، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها) [البخاري].***جاء رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقال له: يا أمير المؤمنين، لقد تسابقتُ مع ابن عمرو بن العاص وإلى مصر، فسبقتُه فضربني بسوطه، وقال لي: أنا ابن الأكرمين. فكتب عمر بن الخطاب إلىعمرو بن العاص: إذا أتاك كتابي هذا فلتحضر إلى ومعك ابنك، فلما حضرا أعطى عمر بن الخطاب السوط للرجل المصري ليضرب ابن عمرو قائلا له: اضرب ابن الأكرمين.***في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أسلم رجل من سادة العرب، وذهب للحج، وبينما كان يطوف حول الكعبة، داس رجل على طرف ردائه، فضربه على وجهه ضربة شديدة، فذهب الرجل إلى عمر بن الخطاب، واشتكى له، فطلب عمر -رضي الله عنه- إحضار الضارب، فلما حضر أمر عمر الرجل أن يقتص منه بأن يضربه على وجهه مثلما فعل معه، فقال متعجبًا: وهل أستوي أنا وهو في ذلك؟ فقال عمر: نعم، الإسلام سوَّى بينكما.***يحكى أن رجلا اصطاد سمكة كبيرة، ففرح بها، وفي طريق عودته إلى زوجته وأولاده، قابله حاكم المدينة، ونظر إلى السمكة التي معه، فأخذها منه، فحزن الصياد، ورفع يديه إلى السماء شاكيا لله -عز وجل-، طالبًا منه أن يريه جزاء هذا الظالم.ورجع الحاكم إلى قصره، وبينما هو يعطي السمكة للخادم لكي يُعِدَّها له، إذا بالسمكة تعضه في إصبعه، فصرخ وشعر بألم شديد، فأحضروا له الأطباء، فأخبروه أن إصبعه قد أصابه السم من عضة السمكة، ويجب قطعه فورًا حتى لا ينتقل السم إلى ذراعه، وبعد أن قطع الأطباء إصبعه، أحس أن السم ينتقل إلى ذراعه ومنه إلى بقية جسده، فتذكر ظلمه للصياد، وبحث عنه، وعندما وجده ذهب إليه مسرعًا يطلب منه أن يسامحه ويعفو عنه حتى يشفيه الله، فعفا عنه.***ذات يوم، اختلف الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس كالرداء على الصدر في الحروب)، فذهبا إلى القاضي، وقال الإمام علي: إن هذا اليهودي أخذ درْعِي، وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك من شهود؟ فقال الإمام علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن القاضي قال للإمام علي: هل معك شاهد آخر؟فقال الإمام علي: لا.فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضى. صدقتَ والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام على الدرع فرحًا بإسلامه.***ما هو العدل؟العدل هو الإنصاف، وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه. وقد جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به، يقول تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} [النحل: 90]. ويقول تعالى: {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} [النساء: 58]. والعدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.أنواع الـعـدل:للعدل أنواع كثيرة، منها:العدل بين المتخاصمين: كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء إليه رجلان من الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من النار، فبكي الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.العدل في الميزان والمكيال: المسلم يوفي الميزان والكيل، ويزن بالعدل، ولا ينقص الناس حقوقهم، ولا يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم إذا اشتروا، وينقصون الميزان والمكيال إذا باعـوا، وقـد توَّعـد الله من يفعـل ذلك، فقـال الله تعالى: {ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون . وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون . ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم} [المطففين: 1-5]. وقال تعالى: {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9].العدل بين الزوجات: والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة، قال الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشِقُّه مائل) [أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه].والميل الذي حذر منه هذا الحديث هو الجور على حقوقها، ولهذا روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).[أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].العدل بين الأبناء: فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا، وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة والبغضاء.يقول النعمان بن بشير: أعطاني أبي عطيةً، فقالت عمرة بنت رواحة (أم النعمان): لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله. فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟ قال: لا. قال الله صلى الله عليه وسلم: (فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) [البخاري].العدل مع كل الناس: المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين، فالله يأمر بعدم إنقاص الناس حقوقهم، قال تعالى: {ولا تبخسوا الناس أشيائهم} [الشعراء: 138].وقال تعالى: {ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [المائدة: 8] أي: لا تحملكم عداوتكم وخصومتكم لقوم على ظلمهم، بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم أعداء.فضل العدل:* العدل له منزلة عظيمة عند الله، قال تعالى: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} [الحجرات: 9]. وكان الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- يقول: عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة.* العدل أمان للإنسان في الدنيا، وقد حُكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلةعمر بن الخطاب، فوجده نائمًا تحت شجرة، فتعجب؛ إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ، وقال: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.* العدل أساس الملك، فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه- يطلب منه مالاً كثيرًا ليبني سورًا حول عاصمة الولاية. فقال له عمر: ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم.* العدل يوفر الأمان للضعيف والفقير، ويُشْعره بالعزة والفخر.* العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.* العدل يمنع الظالم عن ظلمه، والطماع عن جشعه، ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.الظلم:حذَّر الله -تعالى- من الظلم، فقال عز وجل: {ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص في الأبصار} [إبراهيم: 24].وقال تعالى: {فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} [_الزخرف: 65].وقال تعالى: {ألا لعنة الله على الظالمين} [_هود: 18].وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا من الظلم، فقال: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) [مسلم]، وقال الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر) [البيهقي].وقال الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه) [البخاري].أنواع الظلم:ظلم الإنسان لربه: وذلك بألا يؤمن الإنسان بخالقه ويكفر بالله -عز وجل- وقد جعل الله الشرك به -سبحانه- من أعظم الظلم، فقال: {لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم} [لقمان: 13].ظلم الإنسان للإنسان: وذلك بأن يعتدي الظالم على الناس في أنفسهم أو أموالهم أو أعراضهم، فشتم المسلمين ظلم، وأخذ أموالهم ظلم، والاعتداء عليهم ظلم، والمسلم بعيد عن كل هذا.ظلم الإنسان لنفسه: وذلك بارتكاب المعاصي والآثام، والبعد عن طريقالله -سبحانه- واتباع طريق الشيطان.جزاء الظلم:ذات يوم سأل الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه، فقال: (أتدرون ما المفلس؟)، قالوا: الْمُفْلِسُ فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال الله صلى الله عليه وسلم: (إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعْطَي هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيتْ حسناته قبل أن يقْضِي ما عليه أُخِذَ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طُرح في النار) [مسلم والترمذي].وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الحقوق إلى أصحابها، قبل أن يأتي يوم القيامة فيحاسبهم الله على ظلمهم، قال الله صلى الله عليه وسلم: (لَتُؤَدَّن الحقوقُ إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقَاد (يُقْتَص) للشاة الجلحاء من الشاة القرناء) [مسلم].فكل مخلوق سوف يأخذ حقه يوم القيامة، حتى النعجة التي ليس لها قرون (جلحاء) إذا ضربتْها في الدنيا نعجة ذات قرون (قرناء)، فإن الأولى سوف تقتص وتأخذ حقها من الثانية، وقال الله صلى الله عليه وسلم: (من ظلم قيد شبر من الأرض، طُوِّقَه من سبع أرضين) [متفق عليه].فكل إنسان يظلم ويأخذ ما ليس حقًّا له فسوف يكون عليه وبالا في الآخرة، وسوف يعذَّب يوم القيامة عقابًا له على ظلمه في الدنيا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله لَيمْلِي للظالم (أي: يؤخر عقابه)، حتى إذا أخذه لم يفْلته)[متفق عليه]، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} [هود: 102].وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة: (يا عبادي، إني حرَّمتُ الظلم على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تَظَالموا) [مسلم].فعلى المسلم أن يبتعد عن الظلم، ولا يعين الظالمين، وليتذكر دائمًا قول الشاعر:لا تظــلمنَّ إذا مـا كنـتَ مُقْتَــدِرًافالظلـم ترجـع عُقْبَاهُ إلى الـنَّـــدَمِتنـام عيـناك والمظلوم مُنْتَبِـــــهٌيـدعو عليـك وعَيـنُ الله لم تَـنَــمِ



دمتم : بود Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العامري
مـدير
مـدير
العامري


الجنس : ذكر
النقاط : 5791
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

العدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل   العدل Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 12:26 am

مشكوووور أخووي ما تقصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Grandaizer
مشرف
مشرف
Grandaizer


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 32
النقاط : 5800
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

العدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل   العدل Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 1:59 am

مشكوووووووووور اخوي the boos

على الموضوووع

وننتظر جديدك

وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آل شحي
رئيس
رئيس
آل شحي


العدل Empty
الجنس : ذكر
المزاج : **derest friends**
النقاط : 29069
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

العدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل   العدل Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 3:37 am

مشكوووووووووور خويي وما تقصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hut-3rb.hooxs.com
لؤلؤة بوظبي
عضو قديم
عضو قديم
لؤلؤة بوظبي


الجنس : انثى
النقاط : 6055
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

العدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل   العدل Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 10:58 pm

(يا عبادي، إني حرَّمتُ الظلم على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تَظَالموا) [مسلم].
موضوع جميل الله يبعد عناوعنك الظلم والظالمين
تسلم ع الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كوخ العرب :: القسم العام :: الفرع العام-
انتقل الى: