منتديات كوخ العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
رئيس المنتدي

منتديات كوخ العرب

منتدى كوخ العرب لكل العرب الموجودين في كل بقاع الارض من صغيرهم الى كبيرهم ليتناقشوا وليستمتعوا بالحديث والمعلومات القيمة فيه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أرجوا من الأعضاء عند وضع الصور في المنتدى أن يضيفوها في مكتبة الصور أيضا لكي لا تضيع الصور إذا تم حذف الموضوع من دون قصد.
شكرا لزياراتكم موقع "منتديات كوخ العرب" ارجوا ان ينال الموقع إعجابكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» نكت علي كيفك
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:16 am من طرف ويل

» نذالة بعض الحريم<<< ههههههههه
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:10 am من طرف ويل

» نكت للزعلانين
الثلاثاء يوليو 03, 2012 3:44 am من طرف ويل

» الطفل
الإثنين يوليو 02, 2012 8:09 pm من طرف ويل

» ...
الإثنين يوليو 02, 2012 7:29 pm من طرف ويل

» السرطان
الجمعة أبريل 13, 2012 4:10 am من طرف ويل

» عذر اقبح من ذنب؟
الخميس يونيو 09, 2011 10:19 pm من طرف ويل

» لعبة اهدي ورده إلى ..... ؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 5:06 am من طرف ويل

» [b][color=red]نـــــــــــــــــــــــــــــكت[/color][/b]
السبت يونيو 04, 2011 5:02 am من طرف ويل

» كيف مات؟؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 4:45 am من طرف ويل

» عباية أم أداة زينة..
السبت يونيو 04, 2011 4:25 am من طرف ويل

» &#2954; مَلِكَــة جَمَـــالْ الجَنّـــة &#2954;
السبت يونيو 04, 2011 4:20 am من طرف ويل

» احلى تمارين للعين وانت يالس ع الكمبيوتر
السبت يونيو 04, 2011 4:14 am من طرف ويل

» !..{ سجل حضورك بأسم دوله من الدول }..!
السبت يونيو 04, 2011 4:01 am من طرف ويل

» مراهقات يحفرن أسماءالحبايب على ايديهن بالشفرة ..!!!
السبت يونيو 04, 2011 3:56 am من طرف ويل

» ما هي الدموع؟؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 3:52 am من طرف ويل

» أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها‏
السبت يونيو 04, 2011 3:35 am من طرف ويل

» لا يفوتكم
السبت يونيو 04, 2011 3:28 am من طرف ويل

» الغاز حلوة
الأربعاء يونيو 01, 2011 1:37 am من طرف ويل

» حقائب من الكورشيه
الأربعاء يونيو 01, 2011 1:21 am من طرف ويل

» مدينة تجري من تحتها الانهار
السبت أبريل 16, 2011 3:13 pm من طرف ويل

» كيف تكون مناقش جيد........
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:39 am من طرف العامري

» اعترااااااااااااااااااض
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:35 am من طرف العامري

» خاص
السبت أغسطس 07, 2010 10:28 pm من طرف آل شحي

» تصميم برنامج جافا بابسط الطرق
الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:28 pm من طرف آل شحي

» الكهرباء الساكنة
الإثنين يوليو 27, 2009 11:45 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» أبو الطيب المتنبي
الإثنين يوليو 27, 2009 11:38 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» مختصر عن ابن الهيثم
الإثنين يوليو 27, 2009 11:32 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» التضحية!!!!!!!!!
الإثنين يوليو 27, 2009 12:47 am من طرف لؤلؤة بوظبي

» العدل
الأحد يوليو 26, 2009 10:58 pm من طرف لؤلؤة بوظبي


شاطر | 
 

 التراث العماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The BooS
رعب المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/01/1992
العمر : 25
النقاط : 3223
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: التراث العماني   الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:03 am

تمثل الفنون الشعبية العمانية والتراث الثقافي غير المادي أهمية خاصة في كونه ، يعكس العديد من مظاهر الحياة و الجوانب الاقتصادية والثقافية والفكرية للمجتمع العماني كما أن هذه الفنون تعبر عن حياة الفرد وعاداته وتقاليده في الأفراح والأتراح التي كانت ومازالت موجودة حتى اليوم . وتعُنى دائرة الفنون الشعبية بالإشراف المباشر على رعاية وتطوير الفنون الشعبية والتراث الغير مادي بالسلطنة وإبرازها على المستوى المحلي والعالمي ، وذلك من خلال رصد و تسجيل مختلف الفنون الشعبية في مجالات الأدب الشعبي والموسيقى والأغاني والمشاركة في المهرجانات وإقامة الندوات والمحاضرات في مجال الأدب والفنون والتراث الثقافي الشعبي .

وقد تم تسجيل العديد من الفرق الشعبية في مختلف مناطق السلطنة هذه الفرق تقدم مختلف الفنون العمانية القديمة وتستخدم الآلات الموسيقية ذات الإيقاع الشعبي القديم أبرزها :-
الطبل ، الخرخاش ، السحال ، الصدفة البحرية ، البوق أو الجم ، الصنبوج ، الدف ، الربابة ، المزمار ، الناي . حيث تستخدم أنواع عديدة من هذه الآلات وفق الإيقاع المطلوب والكلمات المغناة والإيحاءات الحركية المصاحبة لأداء الفن .

أما في مجال التراث الثقافي غير المادي فإن الدائرة تقوم بجمع كل الإصدارات والبحوث والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع (( كتب وبحوث و مجلات صادرة في مجال الفنون الشعبية والطب الشعبي والصناعات التقليدية بالإضافة إلى أشرطة مرئية وأخرى سمعية للفنون الشعبية العمانية القديمة )) تم جمعها في مكتبه خاصة أعَدت لهذا الغرض .

كما تولي دائرة الفنون الشعبية اهتماماً كبيراً بالمواهب العمانية في المجال الموسيقي وذلك من خلال الأخذ بأيديهم وإعطائهم الفرصة للتدريب والتعليم ، صقلاً لمواهبهم حيث ينظم قسم الموسيقى التابع للدائرة سنوياً العديد من الدورات والبرامج النظرية والعلمية في مختلف الآلات الموسيقية (( الكمان ، العود ، الاورج ، التشيللو ، الكنتراباص، القانون )) وتدريس النظريات الموسيقية مثل (( قراءة النوتة الموسيقية ، والمقامات العربية المختلفة )) . كما تشرف الدائرة على المعاهد والفرق الموسيقية وذلك من خلال وضع الضوابط الكفيلة بإنشائها وتقديم الدعم المادي لها .

أبـرز الفنون الشعبية

وتتنوع الفنون الشعبية العمانية بتنوع الغرض المقدمة من أجله والمناسبة والمنطقة والمجتمع فهناك فنون للحضر وأخرى تؤديها المجتمعات البدوية وكذلك هناك فنون جلسات السمر والجلسات الشعبية . والفنون المصاحبة للعمل وكذلك فنون الغناء والرقص والعادات التقليدية الشائعة .

ومن أبرز الفنون الشعبية الواسعة الانتشار في السلطنة :-

العازي

هو فن الفخر أو المدح ،يؤدى في كل مناطق الداخلية والظاهرة والشرقية . وهو فن الإلقاء الشعري دون تنغيم أو غناء وهو فن فردي يؤديه شاعر العازي الذي يتقدم جماعته وهو ممسك بسيفه وترسه يسير وهو يلقي بالقصيدة ويهز سيفه عند كل وقفة في الإلقاء هزة استعراضية . بينما يشارك الرجال الذين يسيرون وراء الشاعر في شكل صفوف تحيط بالشاعر بهتافات تقليدية منتظمة وهي ( وسلمت ) في منتصف المقطع ( والملك لله يدوم ) في نهاية البيت الواحد .
وقد يسبق العازي أو يتلوه في بعض المناطق – التعيوطة أو التعييطة – وهي صورة من صور الفخر بكلمة (( سود )) يرددها المشاركون في العازي و يتبعها المعيط باسم من يريد أن يمدحه .

الرزحة

وهو من الفنون الرجالية وينتشر في مختلف ولايات السلطنة يشارك فيه عدد كبير من الرجال وذلك في شكل صفوف متساوية يتقدمهم رجال يتبارزون بالسيوف والتروس و كلمات هذا الفن التي تكون عبارة عن مطارحة شعرية تتناول مواضيع تتعلق بالشجاعة والفخر والمديح و الهجاء .

ويستخدم في هذا الفن الطبل العماني الذي غالبا ما يكون متوارثاً عند أبنا القبيلة ، حيث يقوم الطبالون بالتحرك بين الصفوف وهم يقرعون الطبل بطريقة موسيقية تتماشى والكلمات الملقاة وقد سميت الرزحة بهذا الاسم لان الرجال المتبارزون بالسيف يرزحون تحت أثقال سيوفهم .أي ان كل متبارز يتحمل ثقل سيفه ويقفز عاليا في الهواء ليهبط واقفا على قدميه.


البـرعـة

فن من فنون مرح الشباب في محافظة ظفار يؤديها اثنان معا وقد امسك كل منهما في يده اليمنى بخنجره ويتحرك راقصاً . البرعة حركة انسجامية يتقدمان ويتقهقران ويدور كل منهما حول نفسه دورة كاملة . ثم يركعان سوياً أمام الفرقة الموسيقية التي تغني وتضبط الإيقاع . أما الآلات الموسيقية المستخدمة في البرعة فهي القصبة والطبل المروس ، والطبل الصغير وطبل المهجر ، والدف ذو الجلال وغناء البرعة اغلبه في الغزل .

الهبوت

هو فن الرجولة والشهامة والفروسية في محافظة ظفار يشبه فن الرزحة في مناطق شمال عمان لكنه يختلف عنه في الكلمات و اللحن والايقاع . ففي الهبوت يصطف المشاركون في صفوف قصيرة مستعرضة يتلو الواحد منها الآخر في نظام متقن بداً بكبار السن والشيوخ وأنتهاً بالشباب فالصغار يحملون سلاحهم سيوف وبنادق وخناجر في شكل موكب رهيب يتقدمهم عددا من الشباب رافعين سيوفهم مشرعة أو خناجرهم وهم يقفزون في الهواء قفزات شجاعة وكأنهم يعلنون عن قدوم الموكب .

والهبوت أنواع عدة ، هبوت أهل المدن وهبوت البادية وهبوت الواقف عن أهل البادية وغيرها بالإضافة الى هبوت خاص ينظم فيه المواطنون هناك وهم ذاهبون لنجدة ملهوف أو مكلوم ويسمى (( هبوت النجدة)) . ولكل هبوت شاعر ويتبارى الشعراء في شكل مطارحة شعرية في تجويد الشعر في المناسبة التي يقام فيها بالرغم من أن القصيدة في الهبوت غالباً لا تتجاوز البيتين من الشعر فتكون سهلة الحفظ وسريعة الانتشار .

الـونـة

هي غناء الذكريات يؤديه مغن منفرد بدوي يسلي نفسه ويطرد عنه النوم وهو على ظهر ناقته في رحلة ليل طويلة . ويؤدى غناء الونة ألان والبدو جلوس على الأرض يحيطون بالمغني الذي يضع إحدى راحتيه على خده ويقفل عينيه أثناء الغناء ، وقد يشارك غناء الونة بدوي آخر يتلقف منه شعر ونغم الغناء في آخر بيت الشعر ويعيد غناءه مثلما غناه صاحبة .

يطلق على الونة كذلك أسم (( بنت العرب )) في صحار أو (( ولد العرب )) في البريمي وذلك نسبة إلى بداوة هذا الفن. والأغلب في شعر الونة يكون لأغراض الذكريات والغزل وقليلاً في مدح النوق ، و يطلق على هذا الفن كذلك اسم (( النوحة )) إشارة إلى طابعة المتسم بالحزن في الغالب .

الشـوبـاني

فن من فنون البحر يجمع ما بين العمل والتسلية ويمارسه البحارة حيثما حلوا في أي ميناء . يصيح الطبل في إيقاع ثلاثي نشط و سريع، يتحرك البحارة على نقراته في حركة مترنحة خفيفة بديعة وهم يحملون بعض ما يكونون قد أنزلوه من على ظهر الخشب من بضائع ثمينة مثل أنياب العاج أو جذوع الأشجار من الخشب النادر، وان كانت هذه الميناء هي نهاية رحلة العودة، فإنه تم انزال الشراع من صاري السفينة في ظل الغناء المنفرد لعقيد الشوباني و مجموعة البحاره، كما ينظم المستقبلون الى موكب البحاره و يرددون معهم الغناء .

وفي هذه الأيام يؤدى فن الشوباني على هيئة مسيرة غنائية تضرب فيها الطبول الثلاثة التقليدية لهذا الفن (( الكاسر، الرحماني، المسندو )) وقد ينفخ فيها زمر من نوع النغار . يسير المشاركون في صفوف مستعرضة قصيرة متوازية ينشدون أهازيج التحية والتهنئة بإحدى المناسبات الدينية أو القومية رافعين الأعلام إلى أن يصلوا إلى مكان الاحتفال .



الـرواح

فن من الفنون التي تشتهر بها محافظة مسندم تلتقي فيه فنون السيف مع فنون الشحوح في تكامل منسق، والرواح يختص به بدو الجبال وتقوم رقصة الرواح على إيقاع مجموعة من الطبول من أنواع الرحماني والرنة والكاسر ، يصل عددها إلى الثمانية أو العشرة . ويختلف الغناء في فن الرواح باختلاف الوقت الذي يؤدى فيه فللمساء رواحه وكذلك للصباح والظهر والعصر ، وغالباً ما يؤدى في حفلات الزواج والمناسبات الوطنية وعيدي الفطر والأضحى .


الـمـيـدان

الميدان من فنون السمر التي تقام في مكان بعيد عن السكن يطلق على المكان تسمية الميدان ، و الميدان أجزاء يفصح أولها عن أهل عمان الذين استوطنوا الساحل الشرقي لأفريقيا ويمارس هذا الفن الرجال والنساء معاً وهذه الأجزاء هي :-
دور الصلاة ويتكون من اليويو بداية الميدان بغناء شعر شعبي في الصلاة والسلام على المختار وتستخدم ثلاثة طبول هي :-
الواقف والرحماني والكاسر، ويتميز الطبل في الميدان بأن مكانه يتغير من جهة إلى أخرى بحسب التدرج في أجزاء الفن فبعد اليويو يكون التدوير للجزء الثاني من هذا الدور والثالث يكون التغريبة التي يصبح إيقاع الطبول فيها ثنائيا .
دور السنة وهو ثاني أدوار الميدان يتكون من يويو وتدويرة وتغريبة .
دور السلام في هذا الدور تكون المشاركة مفتوحة للضيوف بخلاف الدورين السابقين حيث يقتصر الأداء وارتجال الشعر على أهل مقام الميدان فقط .
دور الغباشي وهو ختام الميدان قرب انبلاج الفجر وتكون الحركة والإيقاع ثابتة لا تتغير والكل يشارك بشعره من الضيوف أهل الميدان . ويتميز الشعر هناء بكلمات الوداع والشكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Grandaizer
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 25
النقاط : 3240
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التراث العماني   الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:16 am

مااشاااء الله

مشاركات فعاله من ذا بوس


تشكر على المجهووود

وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشحي
عضو قديم
عضو قديم
avatar

الجنس : ذكر
النقاط : 3171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: التراث العماني   الخميس أبريل 16, 2009 6:15 pm

مشكووووووووووووووووور اخوي على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التراث العماني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كوخ العرب :: القسم العام :: فرع السياحة-
انتقل الى: