منتديات كوخ العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
رئيس المنتدي

منتديات كوخ العرب

منتدى كوخ العرب لكل العرب الموجودين في كل بقاع الارض من صغيرهم الى كبيرهم ليتناقشوا وليستمتعوا بالحديث والمعلومات القيمة فيه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أرجوا من الأعضاء عند وضع الصور في المنتدى أن يضيفوها في مكتبة الصور أيضا لكي لا تضيع الصور إذا تم حذف الموضوع من دون قصد.
شكرا لزياراتكم موقع "منتديات كوخ العرب" ارجوا ان ينال الموقع إعجابكم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» نكت علي كيفك
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:16 am من طرف ويل

» نذالة بعض الحريم<<< ههههههههه
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:10 am من طرف ويل

» نكت للزعلانين
الثلاثاء يوليو 03, 2012 3:44 am من طرف ويل

» الطفل
الإثنين يوليو 02, 2012 8:09 pm من طرف ويل

» ...
الإثنين يوليو 02, 2012 7:29 pm من طرف ويل

» السرطان
الجمعة أبريل 13, 2012 4:10 am من طرف ويل

» عذر اقبح من ذنب؟
الخميس يونيو 09, 2011 10:19 pm من طرف ويل

» لعبة اهدي ورده إلى ..... ؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 5:06 am من طرف ويل

» [b][color=red]نـــــــــــــــــــــــــــــكت[/color][/b]
السبت يونيو 04, 2011 5:02 am من طرف ويل

» كيف مات؟؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 4:45 am من طرف ويل

» عباية أم أداة زينة..
السبت يونيو 04, 2011 4:25 am من طرف ويل

» &#2954; مَلِكَــة جَمَـــالْ الجَنّـــة &#2954;
السبت يونيو 04, 2011 4:20 am من طرف ويل

» احلى تمارين للعين وانت يالس ع الكمبيوتر
السبت يونيو 04, 2011 4:14 am من طرف ويل

» !..{ سجل حضورك بأسم دوله من الدول }..!
السبت يونيو 04, 2011 4:01 am من طرف ويل

» مراهقات يحفرن أسماءالحبايب على ايديهن بالشفرة ..!!!
السبت يونيو 04, 2011 3:56 am من طرف ويل

» ما هي الدموع؟؟؟؟
السبت يونيو 04, 2011 3:52 am من طرف ويل

» أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها‏
السبت يونيو 04, 2011 3:35 am من طرف ويل

» لا يفوتكم
السبت يونيو 04, 2011 3:28 am من طرف ويل

» الغاز حلوة
الأربعاء يونيو 01, 2011 1:37 am من طرف ويل

» حقائب من الكورشيه
الأربعاء يونيو 01, 2011 1:21 am من طرف ويل

» مدينة تجري من تحتها الانهار
السبت أبريل 16, 2011 3:13 pm من طرف ويل

» كيف تكون مناقش جيد........
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:39 am من طرف العامري

» اعترااااااااااااااااااض
الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:35 am من طرف العامري

» خاص
السبت أغسطس 07, 2010 10:28 pm من طرف آل شحي

» تصميم برنامج جافا بابسط الطرق
الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:28 pm من طرف آل شحي

» الكهرباء الساكنة
الإثنين يوليو 27, 2009 11:45 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» أبو الطيب المتنبي
الإثنين يوليو 27, 2009 11:38 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» مختصر عن ابن الهيثم
الإثنين يوليو 27, 2009 11:32 pm من طرف لؤلؤة بوظبي

» التضحية!!!!!!!!!
الإثنين يوليو 27, 2009 12:47 am من طرف لؤلؤة بوظبي

» العدل
الأحد يوليو 26, 2009 10:58 pm من طرف لؤلؤة بوظبي


شاطر | 
 

 الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The BooS
رعب المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/01/1992
العمر : 25
النقاط : 3108
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: الطفل   الثلاثاء أبريل 14, 2009 2:53 am

الطفل الموهوب .. من هو؟


تعريف الطفل الموهوب :-
عندما تضع صفة الموهوب بجانب اسم أى شخص، فإنه يعنى أن هذا الشخص يتمتع بذكاء يفوق المعدل الطبيعى، فمثلما يوجد أشخاص يكون مستوى تفكيرهم أقل من المعدل الطبيعى مما يؤثر علي قدراتهم الاستيعابية والانتباه، يوجد أشخاص آخرون على الجانب الآخر فوق هذا المعدل وتتوافر لديهم قدرات فائقة في التحصيل والاستيعاب تصل إلي حد التعقيد بما لا يتناسب مع سن الشخص وعقليته في المرحلة العمرية التى يمر بها .

تعتبر فئة الموهوبين من الفئات المعرضة للخطر إذا لم تجد الرعاية الكافية من المحيطين بهم وتقبلهم وتلبي احتياجاتهم المختلفة، وتطوير طرق تعليمهم ومحاولة إرشادهم وإرشاد المحيطين بهم نفسيًا نظرًا للحالة الوجدانية الانتقالية التي تميزهم عن العاديين.

وليتم ذلك لابد من تعريف من هو الموهوب، وأيضًا تحديد طرق الكشف عنه لرعايته، ويدخل ضمن فئة المراهقين الموهوبين ذوي الحاجات الخاصة إذ إن بينهم العديد من الموهوبين الذين يتميزون بالذكاء، وبفكر ابتكاري وإنتاج ابتكاري، وهو ما يجعلهم ثروة يستحقون لأجلها الرعاية.

وعلميًا تتعدد المصطلحات التي تعبر عن مفهوم الطفل الموهوب ، مثل مصطلح الطفل المتفوق ، أو مصطلح الطفل المبدع ، أو مصطلح الطفل الموهوب. ومهما يكن من أمر هذه المصطلحات فإننا نجد هذه المصطلحات تعبر عن فئة من الأطفال غير العاديين وهي الفئة التي تندرج تحت مظلة التربية الخاصة، ومن هنا ظهرت بعض المبررات التي تعتبر موضوع تربية الموهوبين موضوعًا رئيسًا من موضوعات التربية الخاصة.

إن الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عقلية عالية على الإبداع، وقدرة على الالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه, ويجمع الاتجاه الحديث في تعريف الطفل الموهوب على عدد من المعايير، وقد يكون التعريف التالي ممثلاً لذلك الاتجاه الحديث وهو: الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الذي يظهر أداء مميزًا مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في واحدة أو أكثر من الأبعاد التالية:

- القدرة العقلية العالية.
- القدرة الإبداعية العالية.
- القدرة على التحصيل الأكاديمي المرتفع.
- القدرة على القيام بمهارات متميزة كالمهارات الفنية أو الرياضية أو اللغوية ...إلخ.
- القدرة على المثابرة والالتزام والقوة الدافعة العالية، والمرونة، والاستقلالية في التفكير كسمات شخصيته وعقلية تميز الموهوب عن غيره، إضافة إلى خصائص عقلية وجسمانية ووجدانية ملحوظة من جانب المحيطين به لرعايته.

فبالنسبة للخصائص الجسمانية ظهرت بعض الاعتقادات الخاطئة حولها، بالنسبة للموهوبين تلخصت في ضعف النمو الجسماني والنحول، ولكن الدراسات الحديثة حول خصائص الموهوبين الجسمية تشير إلى عكس ذلك بأنهم أكثر صحة ووزنًا وطولاً ووسامة وحيوية وتفوقًا في التآزر البصري والحركي، وأقل عرضة للأمراض مقارنة مع الأفراد الذين يماثلونهم في العمر الزمني.

وليس من الضروري أن تنطبق تلك الخصائص على كل طفل موهوب، إذ لابد أن نتوقع فروقًا حتى بين الموهوبين في خصائصهم الجسمية.

أما بالنسبة للخصائص العقلية فتعتبر أكثر الخصائص تمييزًا للموهوبين عن العاديين، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى تفوق الموهوبين على العاديين الذين يتماثلون في العمر الزمني في كثير من مظاهر النمو العقلي، فهم أكثر انتباهًا وحبًا لاستطلاع ما حولهم، وأكثر طرحًا للأسئلة التي تفوق في الغالب عمرهم الزمني، وأكثر قدرة على القراءة والكتابة في وقت مبكر، وأكثر سرعة في حل المشكلات التعليمية، وأكثر استجابة للأسئلة المطروحة عليهم وأكثر تحصيلاً، وأكثر تعبيرًا عن أنفسهم، وأكثر قدرة على النقد، وأكثر نجاحًا في عمر مبكر، وأكثر مشاركة في النشاطات التعليمية.

وليس من الضروري أن تنطبق تلك الخصائص على كل طفل موهوب، إذ لابد أن نتوقع فروقًا فردية بين الموهوبين في خصائصهم العقلية.

وفي الخصائص الوجدانية تعتبر فئة الأطفال الموهوبين في أشد الحاجة إلى الفهم من جانب الآخرين، وأيضًا من أنفسهم ومن العالم من حولهم.
ومن هنا تبرز الأهمية الكبيرة لتدارك هذا الخطر الذي يهدد كل طفل موهوب إذا لم يتدارك المحيطون به المشكلة من أولها، ويحسنون فهمه ورعايته، وخصوصًا فيما يتعلق عند سن الدراسة، بالبرامج والمناهج التعليمية الخاصة.










دور الأسرة و المعلم في صقل موهبة الطفل

يعتبر الطفل مملكة إبداعية يمكن تنميتها بأنواع من المعارف التي تزيد من نموه و تطوره الفكري و النفسي ، بحيث يملك في داخله جملة من المواهب و المهن التي تجعله دائما يتطلع إلى الأفق و إلى التفكير في المناصب العالية و المهمة في المجتمع .

وإلى هنا حق لنا أن نتساءل من يتحمل المسؤولية في كبت مواهب أطفالنا و هم في بداية الطريق ؟ و ما الدافع الذي يجعلهم ينفرون من المدرسة و يكرهونها ؟هل المسؤول هو المعلم أم الأســــــرة و المجتمع ؟

دور المعلم

يعتبر المعلم الحافز و الدافع القوي لدفع التلميذ إلى تحقيق ما هو أفضل و أهم ؛ فهو المرشد و الموجه الأمين الذي يأخذ بأيدي أبنائنا إلى بحر العلم الوافر لينهلوا منه و يسقي منه كل ضمآن إلى أن يرتوي . كما يغرس في نفسية طفلنا الحب و الإخلاص لرموز الوطن و معالم سيادته و يكرهه في البغض و الخيانة ضد الوطن الذي يحميه و يأويه ، و يحاول أن يوفر له كل الإمكانيات و الحقوق التي تجعله فردا صالحا في مجتمعه من حق العلاج و حق التعليم .....وغيرها من الحقوق , وعليه يصادف المعلم في قسمه أنواعا و أشكالا متعددة؛ فهو يكتشف الفنان و الأديب و الرسام و الرياضي و المخترع و...و....و..... فإما أن يأخذ بيده ليسير به إلى الأمام و ينمي فيه شعلة الإبداع الموجودة فيه ، و إما أن يهمله و يتغاضى عنه فتنطفئ تلك الشعلة .

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي. وتعد الأسرة المسؤولة الأولى عن تنمية المواهب الإبداعية عند الطفل، وهي مسألة تقع ضمن مهام الأمهات والآباء في آن واحد، ولكن هذه العملية تحتاج إلى نوع من امتلاك الفراسة الممكنة للوصول إليها واكتشافها وبالتالي الاهتمام بها وتنميتها, ويعد وقت الفراغ هو الوقت الأكبر لدى الطفل والذي يمارس فيه هوايته ومواهبه المحببة فكيف تتعامل الأسرة مع مواهب الطفل؟

دور الأسرة

حرص الأسرة و افتخارها بمواهب طفلها و تشجيعه على ذلك له دور كبير أيضا في مساعدة الطفل المبدع لبلوغ هدفه المنشود و تحقيقه النجاح الذي يطمح إليه . و على عكس ذلك فان إهمال الأسرة لهذا الطفل المبدع و عدم الاكتراث لمواهبه و الأخذ بها يؤدي به لا محالة إلى الضيـــاع و الاستسلام للفشل و الكسل و عدم المبالاة بدراسته و حتى بوجود أسرته في حياته . و هنا لا يحقق الطفل نفسه و يصبح لا يشعر بذاته فيفشل و هو في بداية طريقه و ربما يلجأ إلى مصاحبة رفاق السوء لتعويض النقص الذي يشعر به حتى يحقق ذاته . و في هذه الحالة يكتسب طبائع سلبية و غير سوية تجعل منه طفلا متشردا و مهملا .

إن عدم اهتمام الأسرة بطفلها و عدم إشباعها لحاجاته و انتباهها لمكنوناته يعرضه لإحباطات نفسية يرثى لها . كما أن عدم اهتمام المدرسة بميولات و رغبات هذا الطفل و عدم توفير الجو المناسب و الملائم له يجعله يهاب و يخاف من المدرسة . و قد يصل الحد إلى أن يكرهها لأنها قتلت فيه حلما جميلا كان موجودا بداخله .

فنصيحتنا للأسرة أن تنظر لطفلها على أنه فرد من أفراد هذه الأسرة ، له حقوق خاصة به و أن ممارسة العنف ضده على سبيل التهديد لا يأتي بنتيجة و إنما يؤدي به إلى الضياع . فينبغي الاهتمام به و رعايته من جميع الجوانب النفسية و الاجتماعية و الفكرية بتشجيعه و الوقوف إلى جانبه .

و نصيحتنا للمدرس أن ينمي هذه الطاقات الإبداعية و يخرجها إلى النور بفتح باب المطالعة و المنافسة بين هؤلاء الأطفال و فسح المجال أمام التلميذ من أجل التعبير عما بداخله بتوفير الجو المناسب له في حصص الأشغال و مواد النشاط و حصص الرياضة و الترفيه للأخذ بيد هذا الطفل إلى الإنتاج و التصنيع .

وإنني واثقة أنه لو تعاونت كل من الأسرة و المدرسة في تنشئة و تنمية مواهب أطفالنا لحققنا نجاحا عظيما يخدم مجتمعنا خاصة و أمتنا عامة.












مهارات الأطفال الموهوبين:-

- التعلم الأسرع.
- التعلم بقليل أو بدون تلقى التعليمات أو المساعدة.
- فهم مناقشات الكباروحواراتهم.
- بداية التحدث مبكرآ عن المعتاد.
- معرفة كثير من المفردات مع استخدامها في جمل بطريقة صحيحة.
- الاهتمام بالقراءة.
- ذاكرة قوية.
- حفظ كلمات الأغانى بسرعة كبيرة وترديدها بعد سماعها لمرات قليلة بدون الخطأ في كلماتها.
- حل الألغاز بسرعة.
- الإنصات للقصص والمناقشات.
- مناقشة الأفكار بشئ من التفصيل.
- الاهتمام بالمواضيع المعقدة.
- الاهتمام بالمشاكل التى تفوق السن أو الخبرة.
- الملاحظة الجيدة.
- عدم الصبر، والملل بسهولة من المهام الروتينية.
- تفضيل مصادقة من هم أكبر سنآ.
- التحدث مع الأشخاص الكبار.
- المعرفة العقلية للقيام ببعض المهام والتى لا يستطع إنجازها جسديآ.


من هو الموهوب ؟

إن الطفل الموهوب في رأي جماعة من المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة .
وفي تعريف آخر " هو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل أذكى 2% ممن هم في سنه من الأطفال ، أو هو الطفل الذي يتسم بموهبة بارزة في أية ناحية "




دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Grandaizer
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 25
النقاط : 3125
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطفل   الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:03 am

يسلمووووووووووووو على الموضوع


ما شااء الله تميز من اول مشاركات


والسموحة منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ويل
مشرف
مشرف
avatar

العضو المتميز
الجنس : انثى
النقاط : 3393
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطفل   الإثنين يوليو 02, 2012 8:09 pm

تسلم أوخوي ع الموضوع الشيق

_________________
[size=18]اشتقت لك يا صاحبي وين الاقيك؟
محتاج لك بالحيل ودي اشوفك..
اشتقت اسولف معك واسمع حكاويك
واللمه الحلوه وباقي مزوحك
ياصاحبي من كثر ما اطريك واغليك..
صرت اتحلم فيك واصحى واشوفك!
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كوخ العرب :: قسم الأسرة والمجتمع :: فرع الطفل-
انتقل الى: